A- A A+
سلة التسوق فارغة
  • "يُقيم مسح الخريجين خريجي مؤسسات التعليم العالي من حيث المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهلهم للانتقال إلى عالم العمل، ومعرفة مدى مواءمة برامج التعليم العالي لقطاعات العمل المختلفة مما يوفر تغذية راجعة لمؤسسات التعليم العالي تسهم في تطويرها وتحديثها"

    د. راوية بنت سعود البوسعيدي

    وزيرة التعليم العالي
  • "لا يوجد شك في أن الثلاث ركائز التي يبحث عنها أرباب العمل في موظفيهم المستقبليين هي المعرفة والخبرة والتوجهات السلوكية (مثل مهارات التواصل وغيرها)"

    عامر بن ناصر المطاعني

    نائب الرئيس ، الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
  • "يساعد مسح أرباب العمل المؤسسات والدارسين على إدراك ماهية المعروض و المطلوب من القدرات و الكفاءات بشكل أفضل، وبالتالي مساعدة الجهات الحكومية في التخطيط لإمداد سوق العمل بما يحتاجه من الموارد البشرية المؤهلة"

    سيف بن خلفان البوسعيدي

    نائب الرئيس لشؤون الموارد البشرية و الإدارية، أوكسيدنتال
Next
Prev

عنا

شهد قطاع التعليم العالي في السلطنة نموا مضطردا في عدد مؤسساته وعدد الطلبة المقيدين به وتنوع البرامج الدراسية فيه. وتحرص وزارة التعليم العالي منذ بدء عمل هذه المؤسسات على أن يرافق هذا التطور الكمي التطور النوعي الذي يضمن جودة نظام التعليم العالي وذلك من خلال تفعيل عملية التقييم والرقابة والضبط ، حتى تواكب أنظمة التعليم العالي بالسلطنة المستويات العالمية لتتمكن مخرجاتها من المنافسة في قطاعات العمل المختلفة محليا وإقليميا ودوليا.

وتعد مسوحات الخريجين من أهم الأدوات المستخدمة لتقييم مخرجات التعليم العالي، و يأتي مشروع مسح الخريجين الذي تنفذه وزارتنا بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي بهدف تقييم خريجي هذه المؤسسات من حيث المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهلها للانتقال إلى عالم العمل ، ومعرفة مدى مواءمة برامج التعليم العالي لقطاعات العمل المختلفة مما يوفر تغذية راجعة لمؤسسات التعليم العالي تسهم في تطويرها وتحديثها ، فضلاً عن ما يوفره المسح من بيانات ومؤشرات تخدم راسمي السياسات ومتخذي القرار، والمعنيين بقطاع التعليم العالي، وأرباب العمل، والطلبة المتوقع التحاقهم بالتعليم العالي، ومؤسسات التوجيه الوظيفي وأولياء الأمور.

ويطيب لنا أن ندعو أبناءنا الخريجين وبناتنا الخريجات أن يسهموا معنا في إنجاح هذا المشروع المهم من خلال المشاركة في تعبئة الاستبيان الالكتروني الخاص بدقة وموضوعية مما يدعم مصداقية ودقة نتائج المسح ويحقق الأهداف المرجوة منه.

د. راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي

دائرة مسح الخريجين

اُستحدثت دائرة مسح الخريجين في وزارة التعليم العالي لتُنفذ الدراسات التتبعية لمسار لخريجين وترصد احتياجات سوق العمل من الخريجين المؤهلين. وتقوم بإصدار التقارير التي من شأنها اعانة المخططين ومتخذي القرارات وراسمي السياسات في شؤون التعليم العالي على القيام بعملهم في ظل توافر البيانات والتوصيات.

 

كما تُعتبر الدائرة وحدة يُستعان بها في تنفيذ مشاريع أخرى في الدراسات والمسوحات ووضع نظم مؤشرات الأداء في الوزارة، كما يقوم أفراد الدائرة بالمساعدة فيما يخص تحليل البيانات أو مراجعة الدراسات والتقارير التي تقوم بها جهات أخرى في الوزارة.

 

مسح الخريجين

مسح الخريجين هو عملية متابعة دورية لخريجي مؤسسات التعليم العالي، ويهدف إلى معرفة مدى انخراطهم في سوق العمل ومواءمة مؤهلاتهم وتخصصاتهم مع احتياجات ومتطلبات السوق.
تكمن أهمية المسح في كونه مسح وطني سنوي لخريجي جميع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وخريجي البعثات الخارجية، وتتبلور أهمية المسح في طبيعة وشمولية البيانات التي يهدف إلى جمعها.

 

المستهدفون في مسح الخريجين 

المستهدفون هم خريجو مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وخارجها من حملة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه الذين تخرجوا خلال أعوام معينة تُحدد سنويا حسب طبيعة نتائج المسوحات السابقة والحاجة للبيانات عن فئات محددة.

 

أهداف مسح الخريجين

يهدف المسح إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تقييم مستوى مخرجات نظام التعليم العالي من حيث المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهلهم للانتقال إلى عالم العمل.
  • معرفة مدى مواءمة برامج وتخصصات التعليم العالي عامة لمتطلبات سوق العمل.
  • توفير تغذية راجعة لمؤسسات التعليم العالي عن الكفايات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل مما يسهم في إثراء البرامج الأكاديمية وتطويرها.
  • توفير معلومات وبيانات عن البرامج المطلوبة في سوق العمل، والتخصصات الأكثر توظيفا، والمهارات التي يحتاجها الخريج في مجال العمل.

المستفيدين من مسح الخريجين

يستفيد من البيانات التي سينتجها مسح الخريجين عدة جهات ذات علاقة، ونذكر من هذه الجهات الأفراد والمؤسسات التالية:

  • الخريجون: للتعرف على أفضل الوسائل المتبعة للحصول على فرصة عمل والمهارات التي يحتاجها سوق العمل.
  • الطلبة الجدد وأولياء الأمور: للتعرف على البرامج والتخصصات المطلوبة في سوق العمل للالتحاق بها.
  • مؤسسات التعليم العالي:  للاستفادة من آراء الخريجين في تحسين وتطوير برامجها الأكاديمية.
  • صانعو ومتخذو القرار: للحصول على مؤشرات إحصائية تساعد على اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تسهم في تطوير التعليم العالي بالسلطنة.
  • أرباب العمل: للاستفادة من المؤشرات المتعلقة بأعداد الخريجين الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات لسد حاجتهم من الكوادر الوظيفية الجديدة.

محاور مسح الخريجين

 

يسعى مسح الخريجين على الحصول على بيانات شاملة ويتسم بكونه متعدد المحاور، حيث يعمل على تقييم المراحل الثلاث التالية:

  • مرحلة الدراسة الجامعية: وتشمل البيئة التعليمية التي توفرها مؤسسات التعليم العالي في تهيئة الخريج وتزويده بالمعارف والمهارات التي يحتاجها للانخراط في سوق العمل.
  • مرحلة الانتقال من التعليم العالي إلى سوق العمل: وتشمل الفترة ما بين انتقال الخريج من مقاعد الدراسة وحتى حصوله على وظيفة دائمة لمعرفة الأساليب التي يتبعها الخريج للبحث عن عمل بعد التخرج، وطول الفترة الزمنية وأثرها على معارف ومهارات الخريج، وتنقل الخريج من وظيفة إلى أخرى بصفة مؤقتة، ومواءمة الوظيفة التي يلتحق فيها مع تخصصه خلال هذه الفترة.
  • . مرحلة العمل: وتشمل استقرار الخريج في وظيفة دائمة وبدء مساره الوظيفي وتقييم العلاقة بين ما يحصله الخريج من مهارات في مرحلة الدراسة الجامعية وبين المهارات المطلوبة في العمل. 

مسح أرباب العمل

 

مسح أرباب العمل هي عملية رصد دوري لاحتياجات سوق العمل من الخريجين ومدى مواءمة تخصصاتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم لاحتياجات ومتطلبات العمل ومعرفة الاليات المتبعة في الإعلان عن الوظائف واختيار الخريجين وتدريبهم بعد توظيفهم مما يسهم في توعية الخريج عن الطرق الأمثل لدخول سوق العمل وتوفير تغذية راجعة للمؤسسات التعليم العالي عن أداء مخرجاتهم في سوق العمل.

 

أهداف مسح أرباب العمل

  • معرفة خطط المؤسسات وحاجاتهم من الخريجين من مؤهلات وتخصصات.
  • معرفة كيف وأين يعلن أصحاب الشركات المختلفة عن الشواغر لديهم.
  • معرفة القدرات والمهارات التي يركز عليها أرباب الاعمال عند توظيف الخريجين.
  • معرفة القدرات والمهارات التي يفتقدها الخريج والدورات التدريبية التي يخضع لها للوصول بمستوى عطاءه بما يتناسب وحاجة الاعمال الموكلة له.
  • معرفة الصعوبات التي تواجه أرباب الاعمال في إيجاد الخريجين المناسبين من ناحية التخصصات او المؤهلات.

محاور مسح أرباب العمل

يسعى هذا المسح للحصول على البيانات التالية:

  • معلومات عامة: عن المؤسسة المشاركة في المسح من حيث درجتها وتصنيفها وعدد موظفيها ونطاق عملها.
  • توظيف الخريج: يتضمن الأسئلة المتعلقة بخطط التوظيف للمؤسسة وعدد الخريجين الذين تم توظيفهم والذين سيتم توظيفهم بالإضافة الى المؤهلات والتخصصات التي تحتاجها المؤسسة للتوظيف والأجور الشهرية المبدئية (Starting Salary) التي تمنح الخريج حديث التوظيف.
  • الأساليب المتبعة في توظيف الخريج: والمعايير المستخدمة أثناء التوظيف والمهارات المطلوبة من الخريجين.
  • تنقل الخريجين بين الوظائف يتضمن الأسباب التي تؤدي الى التنقل بين الوظائف.
  • التدريب.

الاستفادة من مسح أرباب العمل

  • معرفة احتياجات سوق العمل من حملة المؤهلات التخصصات المختلفة لتتماشى التخصصات المطروحة واحتياج السوق.
  • توعية الخريجين عن السبل التي تنتهجها المؤسسات في التوظيف وعن القدرات التي يبحث عنها ارباب العمل بالإضافة الى المؤهل والتخصص لتحسين الحالة الوظيفية للخريجين.
  • خلق حلول للصعوبات التي تواجه أرباب العمل في البحث عن خريجين.
  • توفير برامج تدريبية لموظفي مؤسسات القطاع الخاص حسب احتياجهم.


من المستهدفون في مسح أرباب العمل؟

المستهدفون هم أرباب العمل من رؤساء تنفيذين ومدراء موارد بشرية في شركات ومؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة بدرجاتها المختلفة ويتم تحديد عينة من الشركات والتواصل معهم عن طريق الرسائل الرسمية والاتصال الهاتفي والزيارات المكتبية.


الأنظمة والدراسات الأخرى

كما تقوم دائرة مسح الخريجين في وزارة التعليم العالي بالمشاركة في دراسات أخرى مثل مؤشرات الأداء، والتميز المؤسسي، ودراسات ظواهر معينة تُحال اليها من المسؤولين.

071385
انت الزائر رقم
71385

الفعاليات

There are no up-coming events ar