ArabicEnglish (United Kingdom)
الصفحة الرئيسية
مسح الخريجين 2015: الخريجات الاناث أقل توظيفا من الخريجين الذكور

أشار مسح الخريجين 2015 الذي نفذته وزارة التعليم العالي، واستهدف خريجي مؤسسات التعليم العالي الخاصة والحكومية وخريجي البعثات الخارجية لعاميين أكاديميين الى ان الخريجات أقل توظيفا من الخريجين الذكور. وقد شارك 12551 خريج في هذا المسح.

وكشفت النتائج أن نسبة غير العاملين ممن قد رفض عرضا وظيفيا من قبل بلغت (16.5 %) من مجمل عدد الخريجين المشاركين (غير العاملين). ولم تختلف نسب الاناث كثيرا عن نسب الذكور بالنسبة لرفض العروض الوظيفية حيث أن ما نسبته (16.4 %) من الخريجات الاناث قد رفضن عروضا وظيفية وأن ما نسبته (17.5 %) من الذكور قد رفضوا عروضا وظيفية. وأوضحت النتائج أيضا ان الحالة الاجتماعية كانت عاملا مؤثرا بالنسبة لرفض الوظائف للإناث ولكن ليس للذكور. حيث أن الاناث المتزوجات أكثر رفضا للوظائف مقارنة بالإناث العازبات.

وأشارت النتائج الى اختلاف رأي الخريجين الذكور عن رأي الاناث بالنسبة للسبب الرئيسي الذي عزا اليه الخريجون رفضهم للعروض الوظيفية، حيث أحتل عدم مناسبة الراتب كالسبب الرئيسي الاول بين الأسباب بالنسبة للذكور بينما احتل عدم مناسبة الوظيفة لمجال التخصص كالسبب الرئيسي الأول بين الأسباب بالنسبة للإناث المشاركات